إتحاد بلديات شرقي بعلبك
تاريخ الاتحاد

نشأة الإتحاد

  تأسس إتحاد بلديات شرقي بعلبك بتاريخ 24/8/2006 وإتخذ مركزه في بلدة النبي شيت.يضم الإتحاد البلدات والقرى الآتية: النبي شيت، سرعين الفوقا، سرعين التحتا، جنتا،يحفوفا، الخريبة، الخضر، ثم معربون بتاريخ 18/8/2011 وبذلك يكون عدد أعضاء مجلس الاتحاد سبعة وهي تتبع اداريا لقضاء بعلبك في محافظة البقاع.

إن فكرة التجمع هي فكرة حديثة في التعاطي مع القضايا التنموية. فالتخطيط التنموي لا يستقيم على صعيد كل بلدة على حدة، وانما يتطلب وجود تجمعات سكانية لا واسعة جدا ولا ضيقة. والصيغة الملائمة هي اتحاد البلديات الذي يترك حرية الانضمام او عدمه للقرى والبلدات المعنية. والطوعية شرط ضروري لقيام التجمع، وكذلك الترابط الجغرافي بين مكونات التجمع وتشابه العادات والتقاليد والمشكلات والتحديات.

اتحاد بلديات شرقي بعلبك

لأن في الاتحادقوة ولان القرى تشد أزر بعضها البعض ولأن يد الله مع الجماعة كان اتحاد بلديات شرقي بعلبك الذي تأسس بتاريخ 24/8/2006 واتخذ مركزه في بلدة النبي شيت وضم القرى التالية:النبي شيت- سرعين الفوقا –سرعين التحتا-الخضر-الخريبة-جنتا-ثم معربون بتاريخ 18/8/2011 وبذلك يكون عدد أعضاء مجلس الاتحاد سبعة .

وهويقع في سلسلة جبال لبنان الشرقية أي في المنطقة الداخلية من لبنان، وتحديدا في الجزء الجنوبي الشرقي من قضاء بعلبك في محافظة البقاع، ويحده منالشرق بلدات معربون وحام (قضاء بعلبك) وسرغايا (في الاراضي السورية) ومن الجنوب علي النهري والناصرية وماسا (قضاء زحلة) ومن الشمال بريتال (قضاء بعلبك) ومن الغرب طليا وحوش السنيد وبدنايل (قضاء بعلبك).
ويتراوح ارتفاع قرى التجمع عن سطح البحر ما بين 900م أدنى ارتفاع في سرعين التحتا و1490 مترا أعلى ارتفاع في الخريبة، وأقرب مسافة الى بيروت 83 كلم وأبعد مسافة هي 96 كلم، والى مركز القضاء 24 كلم والى مركز المحافظة 26 كلم.

وتشكل هذه القرى طبيعة جغرافية واحدة وتوحد بينها العوامل الاقتصادية والعمرانية والعائلية بحيث تشكل محوراً طبيعياً خدماتياً تبادلياً متناسقاًوبالتالي تجمع بينها روىء مشتركة من طرقات وشبكات صرف صحي وصروح تربوية ومنشآت رياضية وحدائق عامة ومنذ تأسيسه كان الاتحاد عوناً للقرى المنضوية فيه وعلى جميع المستويات .


تصويت
ماذا تعطي أولوية لتنفيذ المشاريع ؟

13.6%

54.5%

18.2%

13.6%


تعليق :

بحث