إتحاد بلديات شرقي بعلبك
نظرة عامة عن المنطقة

الموقع والحدود:

يقع الإتحاد في سلسلة جبال لبنان الشرقية أي في المنطقة الداخلية من لبنان، وتحديدا في الجزء الجنوبي الشرقي من قضاء بعلبك في محافظة البقاع، ويحده من الشرق بلدات معربون وحام (قضاء بعلبك) وسرغايا (في الاراضي السورية) ومن الجنوب علي النهري والناصرية وماسا (قضاء زحلة) ومن الشمال بريتال (قضاء بعلبك) ومن الغرب طليا وحوش السنيد وبدنايل (قضاء بعلبك).
ويتراوح ارتفاع قرى التجمع عن سطح البحر ما بين 900م أدنى ارتفاع في سرعين التحتا و1490 مترا أعلى ارتفاع في الخريبة، وأقرب مسافة الى بيروت 83 كلم وأبعد مسافة هي 96 كلم، والى مركز القضاء 24 كلم والى مركز المحافظة 26 كلم.


التضاريس:

يتميز اتحاد بلديات شرق بعلبك بتنوع اشكال تضاريسه وهو ينقسم الى اربعة اقسام رئيسية:

  • الجبل:

يشكل التجمع جزءا من القسم الجنوبي من سلسلة جبال لبنان الشرقية. ويتميز الجبل بوعورته وبمظهره الحاد حيث يتعدى ارتفاعه في بعض الاماكن ال ١٤٩٠ امتار في بلدة الخريبة. يضم القسم الجبلي قرى الخريبة وجنتا ويحفوفا والنبي شيت واعالي الخضروحورتعلا.

  • الاودية:

يضم التجمع ثلاث اودية: وادي يحفوفا – جنتا وهو وادي مشترك مع سوريا، ووادي سباط (من النبي سباط الى حدود حورتعلا) ووادي البريشة (من الخريبة باتجاه النبي شيت). وهي عبارة عن مجاري مائية اما دائمة، مثل نهر يحفوفا – جنتا، او موسمية، مثل نهر سباط؛ وبعضها مجار مائية تجري فيها السيول وقت حدوثها وهي تتوزع على كل بلدات التجمع. وتستفيد المياه من خاصية الانحدار وتن ّ شط عملية التعرية فيها.

  • السفح

وهو القسم الفاصل بين الجبل والسهل، وتظهر فيه العديد من المجاري المائية خاصة في اجزائه العليا، مثل وادي سباط في حورتعلا. ويتميز بتربة قليلة السماكة بحكم تعرضها القوي للتعرية. وهو يشمل كل بلدات التجمع ما عدا الخريبة وجنتا ويحفوفا التي تصنف قرى جبلية بامتياز.

  • السهل:

تتوافر في التجمع مساحة سهلية واسعة وتشكل جزءا مهما من سهل البقاع الاوسط، وهي تنحدر باتجاه مجرى نهر الليطاني؛ وتحتل الرواسب المائية الآتية من المرتفعات الشرقية الجزء الاكبر من هذا السهل. ويضم هذا القسم خمس بلدات من التجمع، باستثناء بلدات جنتا ويحفوفا والخريبة التي لا تتصل بالسهل.


المناخ:

تتسم المنطقة بتطرف مناخها بالمقارنة مع المناخ الساحلي. ويتصف هذا المناخ بالعناصرالآتية:انخفاض درجات الحرارة الى مستوى متدني شتاء،وارتفاع شديد لدرجات الحرارة صيفا؛ ويرجع ذلك الى بعدها عن مؤثرات البحر المتوسط،التي تؤدي الى تلطيف الجو وتعديل حرارته. اما في فصلي الربيع والخريف فتكون درجات الحرارة معتدلة. تتصف المنطقة ايضا بمعدلات تبخر مهمة اثناء الصيف كدليل على الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.


تصويت
ماذا تعطي أولوية لتنفيذ المشاريع ؟

14.3%

54%

19%

12.7%


تعليق :

بحث