إتحاد بلديات شرقي بعلبك
النبي شيت

النبي شيت

بلدة النبي شيث

بلدة النبي شيت واحدة من أجمل البلدات اللبنانية في محافظة البقاع. يعود تاريخها الى أكثر من ألف سنة ، وذلك حسب الوقفية الموجودة في مقام نبي الله "شيث بن آدم هبة الله" الذي حملت اسمه. وهي تقع على السفح الغربي لسلسلة جبال لبنان الشرقية وتحتل منها منطقة القلب . وتطل من موقعها المتعالي بعنفوان على سهل البقاع ، الذي تترامى اطرافه أمامها ، كما سلسلة جبال لبنان الغربية وجبل صنين . تتبع إدارياً لقضاء بعلبك ، يحدها من الشرق بلدة جنتا وبلدة يحفوفا ومن الغرب بلدتا حوش النبي وحوش الرافقة ، ومن الجنوب بلدات سرعين الفوقا وسرعين التحتا ، الناصرية وماسا ، أما من الشمال فتحدها بلدتا الخريبة والخضر وتتواصل مع هذه البلدة بشبكة من الطرق الرئيسية.

تعلو بلدة النبي شيت عن سطح البحر بارتفاع 1200 متر ، ما يجعل طبيعتها اصطيافية رائعة في كافة فصول السنة ز وهي تبعد عن العاصمة بيروت 70 كلم وعن مركز القضاء في بعلبك 20 كلم . وتقدر مساحة أراضيها ب17 كلم2 أي ما يعادل 18530 هكتاراً ، وتساوي المساحات المزروعة فيها ما نسبته 70% يبلغ عدد سكان البلدة 12000 نسمة تقريباً ويتجاوز عدد المغتربين من أبنائها 200 شخص ، وبلغ عدد المقترعين فيها 6500 ناخب في انتخابات عام 2010 ، وينتمي أبناؤها إلى عائلات : الموسوي،شكر،هزيمة،الحلباوي،الحاج حسن، يشغلون حوالي ألفي وحدة سكنية ،ويصل متوسط حجم الاسرة إلى أربعة أشخاص.

تعتبر بلدة النبي شيت غنيّة بالمياه الجوفية ،وتشتهر  البلدة بالزراعات الموسمية بشكل عام ، وتزرع مساحات مهمة منها بأشجار اللوزيات والزيتون والعنب ، ويربي قسم من سكان البلدة الدواجن والابقار وتشكل مورداً لا بأس به. أما الدخل فيعتمد بشكل عام على الوظائف الرسمية ، بينما يتوزع القسم الباقي بين التجارة والزراعة وعائدات المغتربين . أنشىء أول مجلس بلدي في النبي شيت في العام 1963، وتألف من سبعة أعضاء وكان يرأسها المرحوم السيد علي جعفر صالح الموسوي وفي العهد الحديث اي عام 1998 تم انتخاب المجلس البلدي الثاني ويتألف من خمسة عشر عضو برئاسة السيد محمد أحمد الموسوي واستمرت حتى العام 2004 حيث تم انتخاب المجلس الثالث برئاسة السيد عبداللطيف علي ناصر الموسوي والذي استمر حتى العام 2010 حيث تم انتخاب المجلس الرابع برئاسة السيد جعفر محمد الموسوي .

يتوزع الطلاب في البلدة على ثلاث مؤسسات تعليمية رسمية ،ثانوية ومتوسطة وابتدائية اضافة الى مهنية النبي شيت الرسمية وعلى ثلاث مدارس خاصة الروضة النموذجية ومدارس المهدي ومدرسة للأيتام . وتستوعب هذه المؤسسات 66% من المجموع العام للطلاب والباقي في مدارس خارج  البلدة . وتمتاز بنسبة كبيرة من المثقفين والمجازين ،وتبوأ الكثير من أبنائها مركز مهمة على مستويات مختلفة إن كانت على صعيد علماء الدين والقادة والسياسيين والعسكريين والاجتماعيين والاقتصاديين، فكان منها العلماء والقادة والوزراء والنواب والسفراء ....

كما تمتاز بلدة النبي شيت بشهرة دينية واسعة . وتنشط فيها السياحة الدينية فيقصدها السائحون من المناطق اللبنانية كافة فضلاً عن الدول العربية والاسلامية والاجنبية لزيارة مقام نبي الله شيت (ع) ومقام سيد شهداء المقاومة الاسلامية السيد عباس الموسوي (رض) بحيث بلغ عدد الزوار خمسون الف (50000) زائراً سنوياً ،و النبي شيت (ع) هو وارث آدم (ع) وكان أول الاوصياء وله مقام جليل وقور تم ترميمه مرات عديدة . ويتجلى بأبهى الحلل ما يزيد من الرهبة والرغبة للزائر ، ويتوفر لزائر المقام كافة الخدمات اللازمة . ومن المقامات المشرّفة في البلدة مقام ومزار أبي الفضل العباس (ع).

ويشمخ عند المدخل الغربي للبلدة ضريح ومقام سيد شهداء المقاومة الاسلامية ، الأمين العام لحزب الله سماحة السيد عباس الموسوي ، الذي اغتالته قوات الاحتلال الاسرائيلي في 16 شباط 1992. حيث استهدفت المروحيات العسكرية سيارته قرب بلدة تفاحتا في الجنوب اللبناني، وكان عائداً من احتفال لمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد شيخ شهداء المقاومة الاسلامية راغب حرب في جبشيت ، فاستشهد مع زوجته أم ياسر وطفله حسين ، ويقصد الزوار ومحبو الحرية الضريح للزيارة .

والشهيد السيد عباس الموسوي  (رضوان الله عليه) عالم رباني ،تتلمذ في النجف الاشرف على يد الشهيد السيد محمد باقر الصدر منذ العام 1969 . أسس حوزة الامام المنتظر (ع) للعلوم الدينية في بعلبك في العام 1978 . كان من أبرز المؤسسين لحزب الله وتولى الامانة العامة للحزب عام 1991 . ومن كلماته المشهورة "الوصية الاساس حفظ المقاومة الاسلامية " و"سنخدمكم بأشفار عيوننا"

ينشط شبان البلدة وأبناؤها في كافة الجوانب ، فأسسوا الاندية الرياضية ، والجمعيات الاهلية ، والجمعيات الزراعية ، والهيئات النسائية . وأهم ما تمتلكه بلدة النبي شيت روح أبنائها الجهادية وحب الوطن والارض ، وأن لها في الجنة أمراء يبلغ عددهم ثلاثة واربعين شهيداً كان لهم شرف الجهاد والاستشهاد على طريق تحرير الارض .

ومن أهم المشاريع وانجازات البلدية:

انشاء ثلاث محطات بقوة 250 وات خلال سنة واحدة ومحطة قيد الانجاز قرب المهنية، تم شراء قطعة ارض بمساحة 3000 متر مربع لانشاء حديقة للحي الشرقي ،تشجير مداخل البلدة  ومعظم الاحياء ،انشاء شبكات للصرف الصحي  ،انشاء جدران دعم ،شق طرقات داخلية ، توسيع المدخل الشمالي للبلدة ، تعبيد الطرقات الداخلية والرئيسية بالاسفلت، انشاء اقنية لتصريف المياه ، انشاء مكتبة عامة، المشاركة في بعض الاحتفالات وخاصة استضافة مهرجان النصر والتحرير في ذكرى 25 ايار ، تقديم مساعدات مالية للمدارس الرسمية والطلاب الجامعيين ،اما المشروع الاهم والذي عملت عليه البلدية السابقة والحالية بالتعاون مع اتحاد بلديات شرقي بعلبك فهو انشاء حديقة عامة وحديقة اطفال مجهزين بكافة وسائل الراحة والترفيه والالعاب وملعب كرة سلة وطائرة وميني فوتبول والعمل على استكمال ملعب كرة القدم بمواصفات دولية.

 


تصويت
ماذا تعطي أولوية لتنفيذ المشاريع ؟

13.6%

54.5%

18.2%

13.6%


تعليق :

بحث